السقوط المتكرر

مشاكل السقوط المتكرر عند كبار السن

يعد السقوط المتكرر عند كبار السن من المشاكل الشائعة في هذه المرحلة العمرية، وتعد نصف حالات السقوط هذه متكررة. ويمكننا القول أن السقوط يعتبر متكرر إذا حدث مرتين أو أكثر في السنة الواحدة، فلماذا يحدث السقوط المتكرر. وكيف يُمكن التعامل معه؟

وفي هذا المقال يُبين لنا الدكتور يوسف سرحان استشاري الطب الطبيعي والتأهيل استشاري جراحة العظام والمفاصل أسباب السقوط المتكرر عند كبار السن، وكيف يمكن التعامل معها؟ ومتى تستدعي زيارة الطبيب؟

أسباب السقوط المتكرر عند كبار السن

لمشاكل السقوط المتكرر عند كبار السن العديد من الأسباب والعوامل. وعادةً ما يساهم أكثر من عامل معًا في حدوث هذه الظاهرة، وتنقسم أسباب وعوامل خطر السقوط المتكرر إلى ما يأتي:

العوامل الصحية

وهي العوامل التي قد تكون ناتجة عن التقدم الطبيعي في العمر والشيخوخة. أو تلك التي قد تحدث نتيجة مرض أو حالة ما، فتؤثر في نمط الحركة وتؤدي إلى السقوط، وتشمل ما يلي:

  • مشاكل في الإدراك وعدم الاتزان، إذ تتراجع القدرة على تمييز المكان والتكيف مع الظلام عند التقدم بالعمر.
  • مما يؤدي إلى الشعور بعدم الاستقرار أثناء المشي أو الوقوف.
  • ضعف العضلات المؤدي إلى صعوبة رفع القدمين عند المشي.
  • ضعف البصر، وعدم الرؤية بوضوح تام، أو مواجهة صعوبة مع تغير الإضاءة المفاجئ وعدم تحمل الوهج، وانخفاض الرؤية الليلية والمحيطية.
  • ضعف السمع، وزيادة تراكم الصمغ في الأذن، وهو مرتبط أيضًا بالتقدم في السن.
  • مشاكل الجهاز العصبي، التي قد تؤدي إلى تباطؤ ردود الفعل، وتناقص مستوى الإحساس باللمس الخفيف، والاهتزاز، ودرجات الحرارة.
  • المشاكل الصحية المزمنة، مثل الخرف، وأمراض القلب، وانخفاض ضغط الدم الذي قد يؤدي إلى فقدان الوعي لفترة قصيرة.
  • استخدام أنواع معينة من الأدوية، كالمهدئات والأدوية المنومة، ومدرات البول، وموسعات الأوعية الدموية، والإنسولين، وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، حيث إن هذه الأدوية قد تؤدي إلى انخفاض مفاجئ في ضغط الدم عند الوقوف كأحد الآثار الجانبية لاستخدامها.

العوامل المتعلقة بالبيئة المحيطة

وتتمثل هذه العوامل بالظروف البيئية المحيطة بالشخص، وتشمل ما يأتي:

  • الأرضيات الزلقة أو المبللة.
  • إضاءة الغرفة الخافتة.
  • مسببات التعثر؛ مثل السجاد والأسلاك الكهربائية.
  • الأحذية غير الآمنة كالأحذية الواسعة أو أحذية الكعب العالي.
  • العجلة في الأمور؛ خاصة عند الإسراع للدخول إلى الحمام خصوصًا في الليل، أو للرد على الهاتف.

ولا بد من التنويه هنا، إلى أن احتمالية مشاكل السقوط المتكرر عند كبار السن قد تزداد بمرور الوقت، خصوصًا إذا حدثت أكثر من مرة في الأشهر ال6 الماضية، وعلى الرغم من أن هشاشة العظام لا تعد من عوامل خطر السقوط المتكرر، إلا أنها قد تكون سببًا في حدوث الكسور إذا حدث السقوط.

اقرأ أيضًا: آلام الظهر الحادة والمزمنة

طرق الوقاية من السقوط المتكرر عند كبار السن

إن الوقاية من السقوط المتكرر لدى كبار السن تتطلب في البداية تحديد سبب حدوثها وعلاجه، بالإضافة لاتباع بعض النصائح التي قد تقلل احتمالية حدوثها، وذلك على النحو التالي:

  • القيام بزيارات دورية للطبيب، وعلاج أي حالات مرضية مزمنة قد تتسبب بالتعرض للسقوط المتكرر، مثل مشاكل النظر والسمع، أو مشاكل التوازن.
  • استشارة الطبيب حول استخدام بعض المكملات الغذائية التي قد تقلل احتمالية السقوط، مثل فيتامين د، حيث ثبت أن مكملات فيتامين د بجرعة 800 وحدة دولية في اليوم أو أكثر قد تقلل من معدلات السقوط.
  • استشارة الطبيب حول السقوط المرتبط بأخذ دواء معين، كما ينصح بتجنب التوقف المفاجئ عن أخذ الأدوية الموصوفة، خاصةً الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج الأمراض النفسية، حيث قد يلجأ الطبيب لإجراء تعديلات على جرعات العلاج، أو استبدال الدواء بآخر أكثر أمانًا.
  • ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لكبار السن، حيث أظهرت الدراسات أن هناك تمارين معينة مثل تمارين التوازن والمشي، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي، من شأنها أن تقلل من احتمالية السقوط.
  • توفير بيئة مناسبة لحركة كبار السن، مثل استخدام سجاد غير قابل للانزلاق في الحمام، ومسح أي انسكاب على الأرضيات، والتأكد من أن جميع المرافق والغرف مضاءة بشكل جيد، وإزالة المعيقات، بالإضافة إلى أهمية طلب المساعدة عند القيام بتحريك أو رفع الأشياء الثقيلة.
  • استخدام وسائل المساعدة على الحركة، بالإضافة إلى تركيب مقابض في الأماكن الأكثر عُرضة للسقوط، مثل الأدراج والحمامات.

متى تجب زيارة الطبيب؟

تجب زيارة الطبيب إذا تكرر السقوط حتى وإن كان المريض لا يشعر بأي أعراض، إذ قد يكون السقوط علامة على وجود مشكلة طبية غير مكتشفة، أو أثرًا جانبيًا لاستخدام بعض الأدوية، ومن المهم أيضًا إجراء كبار السن فحوصات منتظمة لتقييم الصحة العامة.

_________________________________________________

المراجع:

  1. https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0378512220304242
  2. https://www.msdmanuals.com/professional/geriatrics/falls-in-older-people/falls-in-older-people
  3. https://www.healthdirect.gov.au/falls
  4. https://www.aafp.org/pubs/afp/issues/2000/0401/p2159.html
  5. https://www.nhs.uk/conditions/falls/
  6. https://patient.info/doctor/prevention-of-falls-in-the-elderly-pro
  7. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3135440/ 
  8. https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/healthy-aging/in-depth/fall-prevention/art-20047358

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *