العلاج الطبيعي

ما هي فوائد العلاج الطبيعي؟

العلاج الطبيعي هو أحد التخصصات الصحية المهمة التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة من خلال تعزيز الحركة والوظائف الجسدية. يعتمد هذا النوع من العلاج على مجموعة من التقنيات والتمارين المصممة خصيصًا لتلبية احتياجات الأفراد، سواء كانوا يعانون من إصابات، أو حالات مزمنة، أو مشاكل في الحركة.

يتم تقديم العلاج الطبيعي من قبل متخصصين مؤهلين يقومون بتقييم الحالة الصحية لكل مريض وتطوير خطة علاج فردية، مما يساعد على تحقيق الأهداف المرجوة بأمان وفعالية.

يوضح لنا الدكتور يوسف سرحان  استشاري الطب الطبيعي والتأهيل واستشاري جراحة العظام والمفاصل أهم فوائد العلاج الطبيعي في هذا المقال.

ما هي فوائد العلاج الطبيعي؟

يعتبر العلاج الطبيعي جزءًا أساسيًا من عملية التعافي، حيث يساعد المرضى على استعادة قوتهم ومرونتهم بعد العمليات الجراحية أو الإصابات.

وفيما يلي ذكر أهم فوائده:

إعادة التأهيل بعد الإصابات الرياضية

لا تستدعي جميع الإصابات الرياضية إجراء عملية جراحية، ولكنها تحتاج إلى تدخلات علاجية أخرى لتجنب تفاقم الضرر، وتقليل الألم، وتقوية المنطقة المتضررة، مما يساعد الرياضي على العودة إلى المنافسة.

حيثُ قد تتطلب الإصابات الرياضية الأكثر شدة العلاج الطبيعي لإعادة التأهيل أو استخدام دعامات أو جبائر.

يمكن للمعالج الطبيعي وضع خطة تهدف إلى استعادة نطاق الحركة والقوة في المنطقة المصابة، وتتضمن هذه الخطة تمارين موجهة، العلاج بالتدليك، العلاج المائي، العلاج بالموجات فوق الصوتية، بالإضافة إلى العلاج بالحرارة والبرودة لتعزيز قوة العضلات والمفاصل والوقاية من الإصابات المستقبلية.

تقليل الألم

بعض أنواع الألم قد تتطلب أدوية موصوفة أو جراحة، بينما يمكن لبعضها الآخر الاستفادة من العلاج الطبيعي والتمارين. الألم الحاد يظهر فجأة وغالبًا ما يتحسن مع مرور الوقت والعلاج.

في المقابل، يستمر الألم المزمن لأكثر من ثلاثة أشهر وعادة ما ينجم عن إصابة أو مرض أو التهاب، وفي بعض الحالات قد يكون سببه غير معروف. تُستخدم مسكنات الألم القوية في كثير من الأحيان لإدارة هذا النوع من الألم، ولكن مؤخرًا، اقترحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) العلاج الطبيعي كبديل فعال.

تشمل تقنيات العلاج الطبيعي المستخدمة في تخفيف الألم الحاد والمزمن التمارين العلاجية، التمدد، التحفيز الكهربائي، الموجات فوق الصوتية، والعلاج بالحرارة والبرودة.

اقرأ أيضًا: هل يمكن زيادة الطول بعد عمر 18؟

إعادة التأهيل بعد المشاكل التي تي تؤثر على الأعصاب

قد تساعد تقنيات هذا العلاج في تحسين الأعراض الناجمة عن بعض المشاكل الصحية التي تؤثر على الأعصاب مثل السكتة الدماغية والتصلب المتعدد ومرض باركنسون وأي مشاكل أخرى تتعلق بـ الحبل الشوكي.

أظهرت إحدى الدراسات أن 4 أسابيع من تدريب المشي أو 8 أسابيع من تدريب التوازن يمكن أن يكون لها تأثيرات إيجابية تستمر لمدة 3 إلى 12 شهرًا بعد انتهاء جلسات العلاج الطبيعي.

يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين الأعراض للأشخاص الذين يعانون مع التصلب المتعدد. حيثُ يُمكن أن يعمل على تحسين التوازن والضعف والتنسيق والتشنج والمرونة والقدرة على التحمل الهوائي والتعب ووظيفة الجهاز التنفسي.

يمكن أن تساعد برامج العلاج الطبيعي في المستشفى في إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية. وعلاج إصابة العمود الفقري قبل مغادرة الشخص للمستشفى.

تقليل المضاعفات المرتبطة ضعف قاع الحوض

يمكن أن يؤثر الحمل والولادة إلى جانب انقطاع الطمث، والجراحات التي تتم في البطن، على عضلات قاع الحوض وتضعفها.

عندما يكون الضرر كبيرًا، تضعف عضلات قاع الحوض وتفقد القدرة على دعم أعضاء الحوض بالكامل. مما يتسبب في تسرب البول، وآلام أسفل الظهر، والخلل الجنسي، وهبوط الرحم.

ولكن حديثًا تم تطوير تمارين ترتبط بالعلاج الطبيعي قد تُساهم في تقليل المضاعفات التي ترتبط بضعف عضلات الحوض.

تقصير فترة التعافي بعد الجراحة

في معظم الحالات يوصي الأطباء بالعلاج الطبيعي في الأسابيع التي تلي الجراحة. اعتمادًا على الإصابة والإجراء الجراحي والصحة العامة، يمكن أن يستمر العلاج من بضعة أسابيع إلى عدة أشهر.

تم تصميم العلاج الطبيعي في هذه الحالات لتحسين نطاق الحركة وتقليل الألم ومنع تراكم الأنسجة الندبية المفرطة واستعادة الأداء الطبيعي للعضلات.

علاوة على ذلك، أثبتت العديد من الدراسات أن العلاج الطبيعي للمرضى المصابين بأمراض خطيرة والذين تم إدخالهم إلى المستشفى أدى إلى نوعية حياة أفضل واحتمالية أعلى للمشي لمسافات أطول ووظيفة عضلية أفضل عند الخروج من المستشفى.

المراجع:

  1. Lindberg, S. (2022, October 14). 7 Benefits of physical therapy, backed by science. Healthline. https://www.healthline.com/health/benefits-of-physical-therapy#benefits
  2. Professional, C. C. M. (2024c, May 1). Physical therapy. Cleveland Clinic. https://my.clevelandclinic.org/health/treatments/physical-therapy

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *